الخميس، أكتوبر 27، 2011

✿ - ســر غسلتــهُ الأمطــار / قصة قصيرة ؛




رجاء فتاة جميلة مرحة لدرجة الشقاوة ، الضحكة لا تفارقها ، توزع السعادة و تنثر بذورها أينما وجدت ، و مع ذلك لو تأملتها كنت ستشعر أنها تخفي وراء ضحكاتها حزن كبير !

و عندما كنت أسألها عن سر ذلك الحزن الغامر في عينيها كانت ترد بإبتسامة عريضة :- " كل واحد منا في حياته سر يخفيه عن أقرب الناس إليه من ضمن أشياء لا يمكن البوح بها ، مصيرها الكتمان حتى نموت !"
و بطريقتها و حنكتها تقفل الموضوع ، و بسلاسة لسانها تدخلك بموضوع أخر ينسيك أنك سألتها سؤال لم تجب عنه ؛ و مرت السنين و تحولت الزمالة إلى صداقة سرعنما تحولت لحب ، كنا نسعد بقضاء كل الوقت في الكلام و الكلام فقط ، تصارحنا كل شئ و لم يعد بيننا أسرار إلا سر الحزن بيعينيها الظاهر للعيان ، و الذي تختبئ منه خلف المزاح و الضحك .

و في إحدى الأيام رن هاتفي النقال في ساعة متأخرة ، و حين نظرت إليه و جدتها هي رجاء ؛ فهذا هو رقمها بعينه !
فتحت الهاتف على عجل و استقبلت مكالمتها بحفاوة ، و قبل أن أتفوه بحرف وصلتني شهقاتها و بكائها و هي تقول :- " أتسمح أن أشاطرك وجع السنين و السر الذي تصر علي أن تعرفه ! "

حاولت جاهداً تهدئتها ، لكنها كانت منهارة تماماً ، أخذت وقت طويل حتى استطعت أن أهدئ من روعها ، و كم تمنيت لو أكون بجوارها ، و أمسح دمعتها ، لو أنها بين ذراعي أطبطب عليها فتزول آلامها ، و أنتزع الهم من أعماقها و أزرعه في أعماقي ؛ 

و بعد أن هدئت قليلا بدأت تتحدث عن ذلك السر الذي لم أتوقع للحظة أنه قد يحدث في عالمي و مع شخص أعرفه ؛  وجدتها تضيف معاناة جديدة لمشهد طالما شاهدته في أفلام السينما ، و على الرغم من أنها لم تقل إلا القليل القليل إلا أني تلك الليلة لم استطع النوم ، رحت أتخيلها في ذلك المشهد ، و أحاول تكذيب ما سمعت منها ، حتى أخيرا أتى الصبح دون أن يغمض لي جفن !

كانت كعادتها تجلس أمام مكتبها في صدر الغرفة التي جمعت مكتبينا منذ حوالي العامين ، لاحت لي حين نظرت من شق الباب كملاك هبط من السماء ، كانت مغمضة العينين ملقية برأسها إإلى الوراء مستسلمة لأوجاعها ، أو لعلها تقتنص غفوة سريعة قبل زحمة العمل ، فتحت الباب بهدوء و تنحنحت " إحم . .  إحم . . إحم "  
جفلت متلعثمة في حياء ، و اعتدلت !

و بعد انتهاء العمل جلسنا في الحديقة المجاورة لمبني الوزارة التي نعمل فيها ، حيث سقطت أمطار خفيفة امتزجت مع عبرات رجاء غاسلة جروح السنين المتقرحة ، كانت ترتجف كالعصافير فوق شجرة الكافور التي بللت قطرات الأمطار أجنحتها ، و تحتضن وشاح والدتها الذي طالما جادلتها عليه أنه رجالي و لا يليق بها ان تلبسه متأملة في ثيابي الخفيفة التي لا تقي جسمي النحيل من لسعات الهواء البارد الأتية إلينا من كل حدب و صوب ، و قدمته إلي ، و هي تمسح قطرات المطر عنه ، و قالت :- " ما هذه الثياب التي لا تسمن و لا تغني من جوع ، خذه و زمر نفسك و دعه يقيك زمهرير وقتنا في هذا البرد . . صحيح هو لوالدتي رحمها الله لكنه رجالي :) ! "

و سرعانما بدأت تتحدث و دمعاتها تسابق كلماتها :- " توفيت والدتي و أنا لا أزال في عامي الرابع ، بعدها انتقلت لأعيش مع والدي في بيته الذي لم تقبلني به زوجته لثانية منذ أن وطئته قدمايّ ، و من وقتها و أنا أشعر أن الفوضى عوان حياتي ، و كل ليلة لا أنام قبل أن أقلب و أقلب و أقلب صورة أمي ، لا أنام قبل أن أشتم رائحتها العالقة بدميتي و ثيابي ، افتح يديّ مرارا و تكرارا أتحسس تفاصيل وجهها ، و حنان عناقها ، أتحسس قبلاتها على وجهي في كل مكان . 

لم أحتك بزوجة أبي و لا أبناءها ، و لم أشعر أتجاههم بحب قوي كعلاقة الأخوة الطبيعية ، و هم لم يبدوا أي إهتمام بي منذ قدومي إلى بيتهم !!
حاولت أكثر من مرة التقرب إليهم ، و لم أنجح كنت أشعر بكرههم لي ؛ في البداية لم أكن أعلم سر هذه الكراهية التي كانت تتزايد مع الأيام ، و التي سرعانما بدأت تترجمها تصرفات أمهم التي كانت تنعكس عليهم ، فقد كانت تعاملني معاملة زوجة الأب التي تجردت من المشاعر و الأحاسيس ، لمجرد أن أمي حب والدي القديم ، و ماضيه الذي يشكل هاجسا لها ، و أنا إبنة هذا الماضي و الحب القديم ، و قربي من والدي جعل مني عدوها اللدود بدون منافس ، على الرغم أن والدي لم يكن يميزني بشئ عنها أو عن أبناءها !! " 

تشردقت بعبراتها ، و كادت روحها تفيض من جسدها ؛ أسعفتها بشربة ماء ، استعادت أنفاسها المجهشة من البكاء و أكملت :- " مع مرور السنين أصبحت الحياة بكل تفاصيلها عادية ، و تعودت على مضايقة زوجة أبي ، و دعواتها عليّ التي ما كانت تكف عنها طوال اليوم ، و كلامها الجارح الذي كان غالبا ما ينتهي بمد يدها عليّ و الإهانة بالبصق و الضرب على الوجه ، و تحريضها إخوتي عليّ أيام الإمتحانات ، و مصادرة حاجياتي التي تؤنس وحدتي متل الكتب و المجلات ، و التي لم تكن تعيدها إليّ إلا بعد التوسل ، و الرجاء ، و تقبيل الأيادي !! "

قاطعتها قائلا :- " و هل هذه الاشياء تستحق التوسل و الرجاء!

ردت عليّ قائلة :- " كنت أقضي وقتي وحيدة ، و خصوصا ايام الاجازة و العطلة الصيفية ، لا يشاركني أحد في دنيتي سوى الكتب و الروايات التي كنت أختلسها من مكتبة والدي الزاخرة ؛ أتعلم . . عندما نبقى وحيدين تهاجما الافكار من كل حدب و صوب !! بقائي بين جدران غرفتي الباردة كان يجعلني أبكي و أبكي و أبكي كلما تذكرت وحدتي الفضيعة ، و تلك الأشياء إلى حدِ ما كانت تُسْلِيّنِي ! "

سألتها عن موقف والدها من ذلك فقالت :- " أبي ليس من الرجال الذين يمكثون في منازلهم كثيرا لا يعود إلى البيت إلا في ساعات المساء ، و يكون منهك ! " 

و حين سألتها لماذا لم تخبرهُ عن تصرفات زوجته قالت :- " فعلتها مرة و حينها غضب أبي من زوجته ، و حدث شجار شديد بسببي بينهما ، بقي أبي بعدهُ عدت أيام لا يحدث زوجتهُ ؛ و ردت فعلها عادت عليّ بأن زاد حقدها أكثر و أكثر ، و فيما بعد علمت أن أبي يتشاجر مع الجميع كلما رأني وحيدة ، و يطلب منهم إدخالي في حياتهم ، و لو إقتصر الأمر على تحية المساء و الصباح ، و ذلك أضعف الإيمان ! "

و بكلمات تغرقها الدموع المتقاطرة مع زخات المطر حكت الشطر الأكثر مأساوية ، و سر الحزن الحقيقي في عينها الذي ما كان سببه وفات والدتها ، و لا زوجة ابيها قاسية القلب !

" ذات مرة استيقظت على صراخ زوجة أبي فقد تأخرت في نومي ، و عندما عدت من المدرسة بعد يوم مدرسي مرهق ، و بارد جدا فالمطر في ذلك اليوم لم يتوقف عن الهطول ؛ وثب في الهواء ذئبا بشريا ، و هو يتقدم نحوي شاهرا سكينهُ المسنونة في الهواء ، إنقض عليّ دون أن يكون لي حيلة أو قوة ، كعصفور جريح وقع فريسة نسر جائع ، حالفا بشرف أمه أن يفصل رأسي عن جسمي إذا نطقت بحرف ، و هو يقتادني من قدماي المكشوفتين على الرصيف المقابل لمنزل والدي ، ذابحا عذريتي بدم بارد ، و انا أرثيها في صمت في لحظة خلت فيها الشوارع من الأدميين ، حيث أطلق قهقهاتهُ المسعورة فوق صدري المكشوف ، و في اشتهاء متلذذ إلتهم ما تبقى مني ، و أنا أطلق صرخات إستغاثة خرساء في استعطاف ، و تساقطت الأمطار غزيرة تغسل قطرات دم وردية تقيأتها بكارتي !!

متكئة صورة أمي في لحدها هممت كاتمة أنفاسي الأخيرة أبحث عن حقيبتي المدرسية في إتجاه البيت مهرولة من دون توقف ، دفعت باب غرفتي مكسوة الروح في عجل قبل أن يراني أحد لأوئد ذلك اليوم في بئر أسراري " 

نظرت إليها لألتقط دمعة ميزتها عن قطرات المطر التي تبلل وجهها الملائكي بتعجب ، كيف لقلب انسانة رقيقة أن يحمل كل هذا بصمت ؟ 



- يتبع
حنين نضال ( حنين أدم )



Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites